المركز الجغرافي الملكي يعقد اجتماعه الثالث لأعضاء أمناء المركز الإقليمي

كتب بواسطة: editor. نشر في أخبار الإتحاد

عمان 16 أيار (بترا)- عقد في المركز الجغرافي الملكي الأردني اليوم الثلاثاء

الاجتماع الثالث لأعضاء أمناء المركز الإقليمي برئاسة الأردن ممثلاً بمدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، وبحضور ممثلي 13 دولة عربية.
واستعرض الخصاونة التطور الذي شهده المركز الإقليمي خلال السنوات الماضية من خلال التعاون مع مختلف الهيئات والمنظمات والوكالات الدولية والفضائية التي تشاركها الرؤية في استكشاف الفضاء من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع مختلف الجهات على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى زيادة عدد طلبة برنامج الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد الذي يدرسه المركز بالتعاون مع جامعة مؤتة و الذي تخرج منهم 18 طالب وطالبة.
كما قدم العميد الخصاونة ايجازاً عن مراحل تنفيذ المقر الدائم لمبنى المركز الإقليمي الواقع في منطقة (طبربور) بمساحة 12773 م2 ويتكون من مرحلتين، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في شهر أيلول العام الحالي، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية في عام 2018، حيث يتكون المبنى من أربعة طوابق يحتوي على قاعات تدريسية وإدارية ومكتبة وصيدلية وصالات رياضية، بالإضافة إلى قبة فلكية ومحطات استقبال أرضية ومرصد فلكي ومواقف سيارات وحديقة خارجية وسكن للمدرسين والطلاب الوافدين من الدول العربية. 
ودعا إلى فتح آفاق جديدة للشباب العربي للمشاركة في البرامج الأكاديمية والتدريبية التي يقدمها المركز الإقليمي، حيث أصبحت هذه العلوم تشكل عنصراً مهماً وأساسيا في التنمية على مختلف الصعد العلمية والتعليمية والاقتصادية وغيرها، في برنامج الماجستير نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والاتصالات الفضائية والأرصاد الجوية والفيزيائية والرادارية.
وعرض المشاركون من الدول العربية خلال الاجتماع نشاطاتهم بتطوير إمكانيات المركز الإقليمي والرفع من مستوى الوعي بالفضاء وعلومه باستقطاب طلبة عرب للدراسة بهذه المجالات التي يقدمها المركز الإقليمي ببرامج الماجستير والدورات التدريبية الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى بتخصصات الاتصالات الفضائية والفيزياء الفلكية والفلك والرايوي ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والأرصاد الجوية.
وأشاد نائب رئيس المركز الاقليمي للشؤون العلمية في سلطنة عُمان الدكتور صالح بن سعيد الشيداني بدور المركز الجغرافي الملكي الأردني بتدريس علوم الفضاء والمستوى المتميز الذي يتمتع به المركز على المستوى الاقليمي والعالمي في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
وشارك في الاجتماع، لبنان وليبيا والسودان وسلطنة عُمان والعراق ومصر والإمارات واليمن وفلسطين والجزائر وتونس، إضافة إلى الأردن.
المصدر:(بترا)