الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

info@auass.com

تم نقل الموقع

The site has been moved

توقيع اتفاقية تاريخية بين الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك (AUASS) والإدارة الوطنية الصينية للفضاء (CNSA) في مجال استكشاف الفضاء العميق.

ووهان، الصين، 25 أبريل 2024 – في حدث هام وخلال حفل افتتاح يوم الفضاء الصيني ، قامت الإدارة الوطنية الصينية للفضاء (CNSA) والاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء (AUASS) بتحقيق إنجاز هام وذلك بتوقيع اتفاقية رائدة فيما يتعلق بالمحطة الدولية للأبحاث القمرية (ILRS ). حيث تم توقيع الاتفاقية من قبل الدكتور عوني خصاونة – الأمين العام ممثل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك – ومن الطرف الصيني مدير المحطة الدولية للأبحاث القمرية ممثلاً عن الادارة الوطنية الصينية للفضاء ، علمًا أن هذه الاتفاقية رفيعة المستوى تم توقيعها في مدينة ووهان بمقاطعة خوبي بحضور مدير وكالة الفضاء الصينية.
تتركز الاتفاقية على تعزيز التعاون في برنامج المحطة الدولية للأبحاث القمرية (ILRS)، مما يؤكد التزام CNSA وAUASS المشترك بتعزيز التعاون الدولي في استكشاف الفضاء.
ومن الجدير بالذكر أنه وبالتزامن مع هذه الاتفاقية التاريخية، قام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك AUASS بالكشف عن عدد من المشاريع المبتكرة تم تطويرها بالتعاون مع مؤسسات مرموقة مثل أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك – (SAASST) جامعة الشارقة بالتعاون مع كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء – جامعة بني سويف – مصر . يرأس هذا الفريق الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، المدير العام لأكاديمية الشارقة – مدير جامعة الشارقة – ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك AUASS، وتهدف هذه المشاريع إلى تحقيق طفرة علمية لأعمال الاتحاد في البحث والاستكشاف القمري.
وتشمل هذه المشاريع:
1- Moon Signaling Beacons for lunar calendar synchronization & correction purposes.

  • Moon phase observation technique.
  • Moon beacon build-up on surface.
    2- Soil mechanics study.
    تشير هذه المشاريع، المقرر تنفيذها من خلال المهام CE-8 (مهام تشانغ إي) والتي تعتبر جزءًا من برنامج تشانغ الصيني لاستكشاف القمر إلى التزام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك AUASS الثابت من خلال التعاون مع الشركاء الدوليين مثل CNSA، ويهدف الاتحاد إلى فتح آفاق جديدة في استكشاف الفضاء، للاستفادة من النجاحات والتكنولوجيا المطورة خلال المهام السابقة لتشانغ إي، مع التركيز بشكل خاص على استكشاف سطح القمر والتجارب التكنولوجية والبحث العلمي. بما في ذلك أنشطة مثل الهبوط على سطح القمر، ودراسة التربة القمرية والموارد، وإجراء التجارب على الجانب البعيد من القمر، واختبار تقنيات جديدة لاستكشاف القمر في المستقبل وإمكانية إجراء مهمات بشرية على سطح القمر بالتعاون مع الجانب الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار