الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

AUASS

صورة كونية  – ” سديم الدائرة المقفله ” 

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة 

سديم كوكبي يشبه ” خبز التميس” يقع على مسافة 2000 سنه ضوئية من الأرض في إتجاه مجموعه نجوم الأرنب وهي واحدة من اخر الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء هابل.

وكما هو معروف فإن السديم الكويكبي يمثل المرحلة الأخيرة من حياة نجم ، والنجم الموجود في مركز هذا السديم كان نجم عملاق أحمر منذ بضعة الآلاف من السنين الماضية ولكن بعد ذلك قام بقذف طبقاته الخارجية إلى الفضاء ليتشكل هذا السديم والذي يبلغ قطره 0.2 سنه ضوئية.Later on you can adjust (to increase or to discover to find out more generic levitra decrease) it according to your needs.

إن النجم المتبقي في المركز هو النواه الساخنة للنجم الأحمر العملاق ، ويدفق منه اشعة فوق بنفسجية إلى الغاز المحيط به وذلك يتسبب في جعل الغاز يشع ، وخلال بضعة الالاف من السنين القادمة سوف يبدأ هذا السديم في التلاشي تدريجيا في الفضاء وبعد ذلك سوف يبرد النجم ويخفت لمليارات السنين كنجم قزم ابيض.

بالنسبة للون الاحمر في السديم فهو يصدر من النيتروجين المتأين ( أبرد غاز في السديم ويقع بعيدا من النواه الساخنة) ، اللون الأخضر من الهيدروجين ، و الأزرق من الاكسجين المتأين ( غاز ساخن ، قريب من مركز النجم ).

آخر الأخبار