من هم روّاد فضاء رحلة (أرتيميس 2) إلى القمر؟!

ستعلن ناسا ووكالة الفضاء الكنديّة (CSA) في السّاعة 11 صباحًا (EDT) من يوم الإثنين 3 نيسان من (إلينجتون فيلد) في مركز جونسون للفضاء التّابع لناسا عن روّاد الفضاء الأربعة الّذين سيحلّقون حول القمر على متن مركبة (أوريون) التّابعة لناسا في مَهمّة (أرتيميس 2).

المَهمّة ستكون أوّل رحلةٍ مأهولةٍ في مسار ناسا لتأسيس وجودٍ علميٍّ وبشريٍّ طويل الأمد على سطح القمر.

وسيُبثّ الحدث على تلفزيون ناسا وتطبيقها وموقع الوكالة على الإنترنت.

وسائل الإعلام مدعوةٌ لحضور الحدث والتّحدث إلى روّاد الفضاء حول مَهمّتهم، كما سيتواجد خبراء آخرين من الّذين يعملون على مَهمّة (أرتيميس) للتّحدث أيضًا.

كذلك ستكون هناك فرصٌ أخرى لمقابلة طاقم المَهمة عن بعد في يوم الثّلاثاء 4 نيسان.

 

ستكون (أرتيميس 2) أوّل مهمّةٍ مأهولةٍ ضمن إطار قدرات الإنسان في عمق الفضاء التّابع لناسا، الّذي يشمل: صاروخ نظام الإطلاق الفضائيّ ومركبة (أوريون) والأنظمة الأرضيّة اللّازمة لإطلاقهم. 

 

المهمّة ستدوم نحو 10 أيامٍ، ستختبر وتشدّد على أنظمة دعم الحياة في مركبة (أوريون) لإثبات القدرات والتّقنيّات اللّازمة للعيش والعمل في عمق الفضاء بطرقٍ لا يمكن إلّا للبشر تنفيذها.

 

و تشمل الرّحلة ثلاث روّاد فضاءٍ من ناسا وواحدًا من وكالة (CSA)، ممّا يظهر التزام وكالة ناسا بالشّراكات الدّوليّة بوساطة برنامج (أرتيميس).

 

ومن الجدير بالذّكر أنّ (أرتيميس 2) بني على نجاح اختبار رحلة (أرتيميس 1)، الّتي أطلقت مركبة (أوريون) غير المأهولة على متن صاروخ نظام الإطلاق الفضائيّ في رحلةٍ بلغت 2.25 مليون كيلومترًا إلى بعد القمر، وذلك لاختبار الأنظمة قبل أن يطير روّاد الفضاء على متنها في المهمّة إلى القمر.

 

إعداد: أحمد نصّار

تدقيق لغوي: رنا النسمة 

المصدر: https://www.nasa.gov/press-release/nasa-canadian-space-agency-to-assign-artemis-ii-moon-astronauts

آخر الأخبار