« القمر » يكتمل بدرا … الليله

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة

يرصد بسماء الوطن العربي مساء اليوم السبت 13 صفر 1441 الموافق 12 أكتوبر 2019 إكتمال القمر لهذا الشهر وهو وقت مثالي للتصوير الفوتوغرافي .

وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرا طوال الليل ، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس لذلك سوف يصل القمر مرحلة الاكتمال عند الساعه 12:07 منتصف الليل بتوقيت السعودية (09:07 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

This is also effective natural remedy for rheumatism. * A gentle massage with Arthcare Oil (Anti-Inflammatory) is recommended to relieve arthritis pain and to strengthen the bone tissues, the skeletal and the neuromuscular systems besides cialis samples foea.org giving relief in rheumatic arthritis.

وسوف يظهر القمر فوق الأفق الشرقي مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي .

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

#بالعلم_نبني_عالمنا_العربي

آخر الأخبار