الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

بقعة شمسية تتطور سريعاً !!

بقعة شمسية تتطور سريعاً !!
*
إعداد: م. ماجد ابوزاهرة

تعبر مجموعة البقع AR2804 قرص الشمس حالياً والتي تشكل ضمنها بقعة بحجم القمر وهذه المجموعة تتطور بشكل سريع وهذه علامة على عدم الاستقرار، حيث يعيد مجالها المغناطيسي ترتيب نفسه بسرعة ، وهو اضطراب قد يؤدي إلى تقاطعات وإعادة الاتصال ذلك المجال المغناطيسي ومن ثم يحدث إنفجار ويرصد الآن توهجات صغيرة من الفئة (B) ؛ ومن الممكن حدوث انفجارات أقوى.

البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) او كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تنحل.

تظهر الصورة الملتقطة عبر الضوء الغير مرئي بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، حيث تظهر الحلقات الاكليلية وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والنقاط اللامعة هي مواقع حيث المجال المغناطيسي بالقرب من السطح قوي بشكل استثنائي.

يمكن لكل راصد يمتلك تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس أو تلسكوب شمسي مراقبة التطورات خلال الساعات والأيام القادمة.

#الكون_يجمعنا

آخر الأخبار