الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

info@auass.com

تم نقل الموقع

The site has been moved

اكتشاف “غاز السيانوجين” في المذنب النجمي (بوريسوف)

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة 

أعلن فريق علمي من جامعة كوينز بلفاست عن إكتشاف غاز السيانوجين وهو مكون شائع لمذنبات النظام الشمسي – في ذؤابة المذنب (بوريسوف/2I) والذي يعتقد بانه قادم من خارج نظامنا الشمسي وسيتم نشر النتائج في رسائل مجلة الفيزياء الفلكية.

السيانوجين (CN) غاز سام يتكون من ذرات الكربون والنيتروجين، وهو أحد أكثر الغازات التي تمت دراستها على نطاق واسع في المذنبات في نظامنا الشمسي.

يُعتقد أن غاز السيانوجين في ذؤابة المذنب يتم إنتاجه عندما يتم تكسير غاز يسمى سيانيد الهيدروجين (HCN) بواسطة أشعة الشمس، وهو يتألق في الطول الموجي الأزرق والأشعة فوق البنفسجية،  وكذلك الأحمر.

لقد استخدم الفريق تلسكوب (ويليام هيرشل) البالغ قطره 4.2 أمتار في جزر الكناري لاكتشاف هذا الغاز في المذنب (بوريسوف/2I)، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قياس بدقة مكونات هذا الزائر القادم من بين النجوم ، ومقارنته مع نظامنا الشمسي.

المذنب (بوريسوف/2I) يبدو مشابهًا ولكنه أقل نشاطًا بالعديد من المذنبات طويلة الدورة – مثل C / 2013 R1 (لوف جوي) و C / 2013 A1 (سيدنغ سيرينغ) و C / 2014 W2 (بان ستارز)، والتي رصدت على مسافات مماثلة  .

وقد قام الفريق ايضا بدمج صور طيفية مع صور مفلترة تم الحصول عليها من تلسكوب (ترايبست – نورث) في المغرب ، بهدف قياس كمية الغبار التي يقذفها المذنب (بوريسوف/2I) بهدف تحديد حجم نواته المركزية.

The majority of males are likely to become upset at a later date if early caution viagra 50 mg bargain prices signs and risk factors are overlooked, their kids fail to make predictable maturational gains, or when their kids have not received entitlements.

وبافتراض أن خصائص المذنب (بوريسوف/2I) متشابهة مع المذنبات العادية ، فهذا يعني أن نواته قد تتراوح بين (3.3 – 0.7 كيلومتر) ، وقد لوحظ ايضا أنها تقذف حبيبات كبيرة وصغيرة ما يشير الى أن جزء كبير من سطح المذنب نشط.

وتوصل الفريق إلى أن الشيء الأكثر وضوحا حول المذنب (بوريسوف/2I) هو أنه يبدو عاديا من حيث الغاز والغبار الذي ينبعث منه، ويبدو أنها تشكل قبل 4.5 مليار سنة مع مذنبات النظام الشمسي الأخرى ، ولكنه جاء من نظام نجمي غير معروف.

تم اكتشاف المذنب (بوريسوف/2I) بتاريخ 30 أغسطس 2019  وهو يتحرك في مدار قطع زائد شديد الاستطالة بأكثر من 3.5 وهذا يعني أن المذنب لا يرتبط بالشمس، وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها هذا المذنب الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي، وستقوم جاذبية الشمس بدفعة بعيدا نحو الفضاء في وقت لاحق من هذا العام.

المذنب (بوريسوف/2I) سيقع في أقرب نقطة من الشمس في  7 ديسمبر 2019 على مسافة (299,195,741 كيلومتر) ، وبعد ثلاثة أسابيع قرب نهاية شهر ديسمبر ، سيقع في أقرب نقطة إلى الأرض بنفس المسافة أيضا. 

من المعروف أن الأجسام بين النجوم لا تزور نظامنا الشمسي كل يوم،  فقد كان أول واحد معروف هو “أومواموا” ، والذي تسبب في ضجة كبيرة عندما توغل في النظام الشمسي في 2018-2017،  وتباينت التكهنات حول طبيعته من مركبة فضائية  إلى مذنب قديم، ولا يزال علماء الفلك غير متأكدين مما كان عليه. 

https://arxiv.org/abs/1909.12144

#بالعلم_نبني_عالمنا_العربي

آخر الأخبار